واجبات المعلم


المعلم صاحب مهمة نبيلة ، و مؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في فى جمهورية مصر العربية و أهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته

الجوانب الآتية :

1- الالتزام بالأنظمة و التعليمات وقواعد السلوك و الآداب ، و اجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .

2- احترام الطالب و معاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة و تنمي شخصيته ، وتشعره بقيمته و ترعى مواهبه ، و تغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد و المودة للآخرين و تؤصل فيه الاستقامة و الثقة بالنفس .

3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، و القيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير و طرق التدريس و أساليب تقويم و اختبارات و تصحيح ونشاط داخل الفصل و خارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة و التوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .

4 - المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل الحصص الإحتياطية و القيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .

5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي و الإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً و اجتماعياً ، و متابعة تحصيلهم و تنمية مواطن الإبداع و التفوق لديهم ، وبحث حالات الضعف و التقصير و علاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم و أولياء أمورهم ، ومع إدارة المدرسة و الاخصائى الإجتماعى والنفسى إذا لزم الأمر .

6- دراسة المناهج ، و الخطط الدراسية ، و الكتب المقررة و تقويمها ، و اقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها .

7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط و الالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .

8 - التقيد بمواعيد الحضور و الانصراف و بداية الحصص و نهايتها و استثمار وقته في المدرسة داخل الفصل و خارجه لمصلحة الطالب ، و استثمارها في تصحيح الواجبات و تقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية .

9- حضور الاجتماعات و المجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، و القيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم على كل معلم .

10 - التعاون مع إدارة المدرسة و سائر المعلمين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة و جدية العمل و تحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .

11- السعي لتنمية ذاته علمياً و مهنياً ، وتطوير طرق التدريس ، و استخدام التقنية الحديثة ، و المشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية و ورش العمل التي تنظمها الإدارة التعليمة والوزارة  .

12- القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .

0 comments:

Post a Comment

تصميم الموقع مسيو | أيمن عجور

  © Blogger template On The Road by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP