تعريف بالمدرسة

مدرسة معاذ بن جبل الثانوية بنات



نعرف بصحابي جليل عرفت المدرسة باسمه .

ولد الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه في ربوع يثرب المدينة المنورة عام 18 قبل الهجرة و اسلم و هو بن ثماني عشرة سنة و منذ إسلامه لم يفارق رسول الله صلي الله عليه وسلم و كلف معاذ بجمع القرآن الكريم من صدور الصحابة .

و قال عنه النبي صلي الله علية وسلم " أعلم أمتي بالحلال و الحرام معاذ بن جبل " توفي سنة 18 هجرية و ختم الله له بالشهادة و هو بن ثمان و ثلاثين سنة و دفن بالشام .

و قد أنشئت مدرسة معاذ بن جبل الثانوية بنات عام 1999 علي يد أستاذة فاضلة و هى السيدة المربية / شهيناز محمد حسونه و التي لعبت دورا هاما في ترسيخ المدرسة و دعمها و تجميلها و قد أحيلت للمعاش

في 15/8/2003 و معها السيدة الفاضلة ناظرة المدرسة / إجلال محمد قينو .

ثم استلمت الراية لتكمل المسيرة السيدة الفاضلة / سهير ثابت مقلد مديرة الإدارة بالمدرسة

و معها السيدة الفاضلة / إجلال محمد قينو مديرة للمدرسة

و في عام 2005 قدمت الي المدرسة الأستاذة / محاسن البسومي ناظرة للمدرسة و كذلك الأستاذة / ثناء ابراهيم عبد القادر ناظرة للأنشطة الطلابية ليكتمل الهيكل الإداري بالمدرسة

Read more...

عن مدينة دمنهور

دار الاوبرا بدمنهور

دمنهور، مدينة مصرية، تُلقب بعدة أسماء مثل: مدينة النور، ومدينة النصر، ومدينة البحيرة . تقع في شمال مصر، ودمنهور هي عاصمة لمحافظة البحيرة. تقع شمال غرب دلتا النيل، وتبعد عن الإسكندرية 60 كيلومتراً باتجاه الجنوب الشرقي. تشتهر بعدة مواقع ذات قيمة تاريخية وثقاقية مثل مسجد التوبة ومسجد الحبشي ودار أوبرا دمنهور.

الموقع الفلكي والوصف
مدينة دمنهور تقع في شمال غرب الدلتا على خط طول 03' 31° شرقاً و28' 30° شمالاً، تتبع إدارياً محافظة البحيرة، دمنهور تتوسط تقريباً منطقة شمال غرب الدلتا، يحيط بالمدينة أرض سهلية منبسطة من جميع الاتجاهات، وjخترقها ترعة المحمودية.

الموقع الجغرافي
مدينة دمنهور تقع في شمال شرق محافظة البحيرة حيث يحدها:
* من الشمال: المحمودية.
* من الشرق: مركزي الرحمانية وشبراخيت.
* من الغرب: مركز أبو حمص.
* من الجنوب: مركز الدلنجات.

تاريخ دمنهور
ثار أهل البحيرة على الفرنسيين عدة مرات. وفي كل ثورة كان يشنق عدد من الاهالي والاعيان والعربان بها. وكانوا يتخذون منهم رهائن ليكفوا عن الثورة ليتوقف اهل البحيرة عن الثورة، حتي اتاهم (أبو عبد الله المغربي) شيوخ المغرب ودعا اهلها إلى الجهاد وجعل دمنهور عاصمته. وانتصر على نابليون بونابرت في خمس معارك متتتالية انتهت باستشهاده واستشهاد الفين من رجال البحيرة بدمنهور وامر نابليون بإبادة سكان المدينة وحرقهم احياء في بيوتهم وفي الطرقات وقدر عدد الشهداء بربع سكان المدينة وأرسل قائد كتيبة إبادة دمنهور لأحد القادة رسالة قائلا : أصبحت دمنهور كومة من الرماد ما تركنا فيها حجر فوق حجر وقتلنا من اهلها نحو ما يزيد عن الف وخمسمائة شخص

عرفت دمنهور في النصوص المصرية القديمة باسم "دى من حور" أي مدينة الإله حور أو حورس، وذلك على اعتبار إنها كانت مركزاً لعبادة هذا الإله. وكذلك عرفت بأسماء أخرى، ففي النصوص المصرية عرفت أيضاً باسم "بحدت"، وفي النصوص اليونانية عرفت باسم "هرموبوليس برفا" أي مدينة هرمس الصغرى، وكذلك سميت "أبوللونوبوليس" نسبة للمعبود اليوناني أبولّو [5]، ثم أطلقوا عليها اسم تِلْ بَلاَمون، لكن المصريين أعادوا إليها اسمها المصري القديم ونطقوها "تمنهور"، وبعد الفتح الإسلامي حرفت بالعربية إلى اسمها المعروف الآن "دمنهور"

بلغ عدد سكان قسم مدينة دمنهور 244,043 نسمة، حسب الاحصاءات الرسمية لعام 2006م.

السياحة
مسجد التوبة ثاني مسجد في أفريقيا بعد مسجد عمرو بن العاص ومسجد الحبشي بني في أوائل القرن العشرين وهو تحفة معمارية رائعة, ومسجد المرداني, وأوبرا دمنهور بُنيت في عهد الملك فؤاد تم تجديد دار الاوبرا وترميمها لتعود لشكلها الأول الجميل ومبني مكتبة البلدية بني في عهد الملك فؤاد ومبني مدرسة دمنهور الثانوية العسكرية تحفة معمارية رائعة بنيت في عهد الملك فؤاد ومبني دار الاسعاف بُني في عهد الملك فؤاد وبها مستشفى تعليمي وكوبرى إفلاقه المتحرك. بالإضافة إلى كاتدرائية القديسة العذراء مريم والقديس اثناسيوس الرسولي وهي مطرانية البحيرة. ش. سعد زغلول أو ش. السجن وهو أكبر شارع تجاري في المدينة. وحدث بدمنهور كثير من التعديلات والتطويرات فى كل ناحيه منها فى الاونه الاخيره على يد محافظها الاسبق ممادى الى جعلها مناره فى مظهرها لجميع شعب مصر وسكان محافظاته المختلفه فهى من رابع المدن الجميله والهامه فى جمهورية مصر العربيه بعد القاهره والاسكندريه وطنطا فهى ذات طبيعه ساحره لكل من يزورها حاليا ولكى تصل لذلك انفقت الدوله عليها ملايين الجنيهات

أعلام دمنهور
د. أحمد زويل - عالم مصري حاصل على جائزة نوبل
د.عبد الوهاب المسيري - مفكر مصري يساري وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية
عبد المنعم الصاوي-وزيرا سابق لوزارتيّ الثقافة والإعلام و ورئيسا لمركز مطبوعات اليونسكو

حديقة الأوبرا بعد التجديد
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg22NlJzzuYxwvo79ktBlPuDtvVNggf5Puh8ygKDdmJZIArpf-waF_IPq7ywWt1bNAbnGmgMspER9qUQyN0muiZodRJ458UvmJDLb3xvkfHD1IwZg3HJElk2Z3FrJRHvR149deKyoBGjV8/s1600/47140_475.jpg

Read more...

مواقع متنوعة مفيدة جدا

Read more...

الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2010/2011

Read more...

التقييم الذاتى وخطة التحسين المدرسى

Read more...

مسابقة تكنولوجية ذات جوائز قيمة ستصلك اسئلتها عبر البريد الإلكتروني

يسر وزارة التربية والتعليم أن تعلن عن اولي مسابقاتها التكنولوجيه للمعلمين المساعدين عبر البريد الإلكتروني وذلك  في إطار سعي الوزراة للتواصل المستمرمع المعلمين المساعدين سواء من خلال بوابة المعرفة اوموقع اكاديمية المعلمين او البريد الإلكتروني الرسمي المرسل لهم من قبل الوزارة وذلك لتفعيل الخدمات الإلكترونية المتوفرة لهم.  وتحث الوزارة المعلمين المساعدين على متابعة بريدهم الإلكتروني بصفة دورية للحصول على مزيد من البيانات والتفاصيل. الجدير بالذكر إن المعلمين المساعدين الفائزين في هذه المسابقة سوف يتم  تكريمهم على الموقع الإلكتروني للوزارة وسوف يحصلون على جوائز قيمة.

•  سيتم إرسال أسئلة المسابقة للمعلمين المساعدين علي البريد الإلكتروني الخاص بكل منهم بداية من يوم الثلاثاء 7 ديسمبر و تستمر المسابقة حتي 15 يناير 2011. 
• يرجي قراءة التعليمات بوضوح  والإجابة عليها  وإرسالها إلي عنوان البريدي المرفق داخل الرسائل.
• لن يلتفت إلي الإجابات المرسلة من غير حساب teacher.moe.edu.eg@…….
• الجوائز عبارة عن خمسة حاسبات محمولة 5 Laptops
• سارع وشارك وتابع بريدك لمزيد من التعليمات و أدوات المساعدة لتزيد فرصك للفوز
• لمزيد من المعلومات لتفعيل البريد الإلكتروني الرسمي لك اضغط على هذا الملف 

  تعليمات تنشيط البريد الالكترونى للمعلمين المساعدين 

Read more...

ا مسابقة الاستخدام الآمن للانترنت


 مسابقةالاستخدام الآمن للإنترنت

تعلن الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي في إطار دعوة
السيدة الفاضلة/ سوزان مبارك إلى حماية أبنائنا وبناتنا من مخاطر التعامل مع الإنترنت عن مسابقة "الاستخدام الآمن للإنترنت" على مستوى الجمهورية لجميع مراحل التعليم بأنواعه للعام الحالي 2010.

 هدف المسابقة:

نشر الوعي بثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت في البيئة التعليمية.

 الفكرة الرئيسة للمسابقة:

استجابة للتطورات السريعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما له من أثر كبير على المجتمع التعليمي والأسرة، نسعى للعمل على نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت في بيئتنا التعليمية من خلال:
• إتباع أخلاقيات سليمة وآمنة عند التعامل مع وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• استخدام البرمجيات والأدوات التي تساعد على حماية أبنائنا وبناتنا.
• إتباع سلوكيات آمنة عند التعامل مع وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 الفئة المستهدفة:

الطلاب والمدرسين في جميع مراحل التعليم ومختلف أنواعه.

 مجالات المسابقة:

يسمح للمتقدمين المشاركة في المسابقة بعمل واحد فقط في أي موضوع من موضوعات الاستخدام الآمن للإنترنت التالية:
• التعدي الإلكتروني. Cyber Bullying • طلب المساعدة. Asking for Help
• التصيد الاحتيالي. Phishing • أخلاقيات المعلومات. Information Ethics
• الرموز السرية. Secret Codes • قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت.
• Acceptable Use Policy
• جدار الحماية. Firewall • كشف الهوية. Disclose the identity
• آداب التعامل على الإنترنت. Netiquette • موضوعات أخرى تتعلق بالاستخدام الآمن للإنترنت.

 أنواع الأعمال:
يمكن للمتقدم للمسابقة الاشتراك بعمل واحد من الأعمال التالية:
• موقع إلكتروني. • لوحة فنية إلكترونية أو مطبوعة.
• مجلة إلكترونية أو مطبوعة. • موضوع يقدم في الإذاعة المدرسية.
• عرض تقديمي. • تصميم شعار Logo للاستخدام الآمن للإنترنت.
• درس تربوي نموذجي. • حديث مع أحد المتخصصين "موثق".
• رسوم / كاريكاتير. • سيناريو برنامج تعليمي.
• فيلم كارتون. • دراسة حالة ومواقف حياتية.
• إبداع آخر مرتبط بموضوع المسابقة.

 شروط المسابقة:

• يسمح لكل مشترك أو فريق عمل التقدم بعمل واحد فقط.
• تقدم الأعمال Softcopy بواقع عمل واحد فقط مخزن على قرص ضوئي بدون كلمة مرور Password – الأعمال المقدمة لا يتم استردادها.
• توجيه الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات مسئول عن تجميع وفرز الأعمال المشاركة على مستوى المحافظة ورفع الأعمال التي ترقي للمشاركة في المسابقة بالكامل مرة واحدة إلى الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي.
• يكتب على كل عمل بيانات كاملة واضحة للمشترك (الاسم ثلاثي – المحافظة – الإدارة التعليمية – المدرسة – المشترك: طالب / مدرس - نوع العمل – مجال العمل – التليفون).
• تقدم الأعمال من توجيه الكمبيوتر إلى الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي في موعد غايته آخر أغسطس 2010.
• يمكن زيارة بوابة المعرفة على موقع وزارة التربية والتعليم – ارتباط الكمبيوتر التعليمي (مسابقات). /arabic/ للإطلاع على شروط المسابقة.
• يشترط عدم الاشتراك بالعمل المقدم في مسابقات سابقة.

 معايير التقييم:

تخضع الأعمال المشاركة في المسابقة لعناصر التقييم التالية:
• وضوح الهدف من العمل. • حداثة الفكرة والابتكار.
• سهولة تشغيل البرنامج أو التعامل مع الموقع. • التفاعلية.
• توثيق المادة العلمية (مراجع ومواقع ...). • التنسيق الثبات .
• توظيف الوسائط المتعددة Multi Media. • المساعدة.
• مدى مناسبة العمل المقدم للمرحلة العمرية. • صحة وسلامة المادة العلمية.
• تحديد الفئة المستهدفة. • أسئلة الاختبارات والتقويم.
• العمل الجماعي للعمل المقدم.

 مزايا المشاركة في المسابقة:
• تحقيق الهدف من المسابقة.
• منح الفائزين جوائز عينية قيمة وشهادات تقدير.
• تكوين اتجاه إيجابي لدى المشاركين نحو المشاركة والعمل الجماعي.
• حماية وتأمين أبنائنا وبناتنا وأجهزتنا من مخاطر التعامل مع وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 إجراءات التحكيم:أولاً: يتم تجميع الأعمال المقدمة في كل إدارة تعليمية وترفع بالكامل إلى توجيه الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للتأكد من دقة وتمام البيانات وفرزها لتحديد ما يصلح منها، لرفعه بالتالي إلى الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي في الموعد المحدد.
ثانياً: يتم تقييم الأعمال المقدمة بالإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي لترتيب الأعمال وتحديد الفائزين.

• يمكن استدعاء بعض المشاركين إذا اقتضى الأمر للمناقشة أو إجراء مقابلات شخصية.

Read more...

واجبات الطالبة


تلتزم الطالبة بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة ، وعليها التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات و توجيهات ، ومن واجباتها ما يأتي :

1- الإلتزام بالحضور إلى المدرسة و الإنصراف منها في المواعيد المقررة ولا يجوز لها الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الفصل إلا بإذن من المدير أو الوكيل .

2- المشاركة في تنظيم مدرسته و الإسهام في نشاطها و برامجها و مناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج .

3- احترام هيئة إدارة المدرسة والمعلمين والإداريين والطالبات .

4- الالتزام بالصدق و الأمانة و آداب الحديث و حسن الخلق .

5- الاعتماد على نفسها في حل واجباتها و أداء اختباراتها وتنفيذ ما يكلف بها من نشاط .
6- التعاون مع المعلمين و الاخصائى الإجتماعى على تذليل ما يواجها في دراستها من صعوبات .

7- المحافظة على نظافة المدرسة و الحرص على سلامة منشأتها ومرافقها و تجهيزاتها و الإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدرتها .

8- العناية بالنظافة العامة ، و المحافظة على الأدوات المدرسية والكتب ،وعدم إهمالها أو رميها بعد الفراغ منها .

9- الحضور إلى المدرسة بالزى المدرسى الرسمى .

Read more...

واجبات المعلم


المعلم صاحب مهمة نبيلة ، و مؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في فى جمهورية مصر العربية و أهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته

الجوانب الآتية :

1- الالتزام بالأنظمة و التعليمات وقواعد السلوك و الآداب ، و اجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .

2- احترام الطالب و معاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة و تنمي شخصيته ، وتشعره بقيمته و ترعى مواهبه ، و تغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد و المودة للآخرين و تؤصل فيه الاستقامة و الثقة بالنفس .

3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، و القيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير و طرق التدريس و أساليب تقويم و اختبارات و تصحيح ونشاط داخل الفصل و خارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة و التوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .

4 - المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل الحصص الإحتياطية و القيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .

5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي و الإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً و اجتماعياً ، و متابعة تحصيلهم و تنمية مواطن الإبداع و التفوق لديهم ، وبحث حالات الضعف و التقصير و علاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم و أولياء أمورهم ، ومع إدارة المدرسة و الاخصائى الإجتماعى والنفسى إذا لزم الأمر .

6- دراسة المناهج ، و الخطط الدراسية ، و الكتب المقررة و تقويمها ، و اقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها .

7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط و الالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .

8 - التقيد بمواعيد الحضور و الانصراف و بداية الحصص و نهايتها و استثمار وقته في المدرسة داخل الفصل و خارجه لمصلحة الطالب ، و استثمارها في تصحيح الواجبات و تقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية .

9- حضور الاجتماعات و المجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، و القيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم على كل معلم .

10 - التعاون مع إدارة المدرسة و سائر المعلمين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة و جدية العمل و تحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .

11- السعي لتنمية ذاته علمياً و مهنياً ، وتطوير طرق التدريس ، و استخدام التقنية الحديثة ، و المشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية و ورش العمل التي تنظمها الإدارة التعليمة والوزارة  .

12- القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .

Read more...

واجبات إدارة المدرسة والوكلاء


يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية و الإدارية ، و ينوب عنه في حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته الآتي :

1 - الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم و ملفاتهم عند التسجيل أو التحويل .
2 - الإعداد للأسبوع التمهيدي ، و تنظيم استقبال الطلاب الجدد و متابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .

3 - متابعة حضور الطلاب و انتظامهم و اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن و المبادرة في الاتصال بذويهم .

4 - متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، و المعدية منها بصفة خاصة و إحالتها للعلاج و اتخاذ اللازم للوقاية منها .

5 - الإشراف على توقيت الحصص بداية نهاية و التأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي و معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم .

6 - المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم و متابعة أدائهم .

7 - المشاركة في أعمال الاختبارات و التعاون مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها .

8 - الإشراف على مرافق المدرسة و متابعة المحافظة عليها و صيانتها .

9 - المشاركة في المجالس و اللجان في المدرسة و الإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها .

10 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها .

11 - الإشراف على النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس .

12 - متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية و المستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي ، و توزيع الكتب الدراسية على الطلاب .

14 - توزيع الأعمال على الكتبة و المستخدمين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .

15 - تنظيم قاعدة المعلومات و السجلات و الملفات اللازمة للعمل في المدرسة .

16- إعداد ملف لكل معلم و موظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، و سيرته الذاتية و صور من مؤهلاته و خبراته و الدورات التدريبية التي حظرها و مشاركاته

وما يرد عن أدائه و وضعه الوظيفي من مكاتبات ، و توظيف التقنية الحديثة  المعتمدة كلما كان ذلك ممكناً .

17 - تدريس ما يسند إليه من حصص .

18 - القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .

Read more...

واجبات مديرة المدرسة

مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته و هو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية و الإدارية و الاجتماعية و القدوة الحسنة لزملائه أداء و سلوكاً ، ويدخل في مسؤولياته ما يلي :

1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة و تفهمها و التعرف على خصائص طلابها وقفاً لما جاء في سياسة التعليم فى جمهورية مصر العربية .

2 - تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب و إكسابه الخصال الحميدة .

3 - متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها لاستخدام ، وتنظيم مثل ( المصلى ، والمعامل و المختبرات ....... وغيرها ) وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها .

4 - اتخاذ الترتيب اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس و اللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .

5- الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول و الإطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم.

6- تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة و الموضوعية و التحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .

7 - الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية و اقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ، و التعاون في ذلك مع توجية المادة .

8 - تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون و التكامل بين المدرسة و أولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .

9 - توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للإطلاع عل أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم و التشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبنائهم من مشكلات .

10 - تفعيل المجالس المدرسة وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية و التنظيمية ، وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه و متابعة تنفيذه .

12 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم  .

13 - إطلاع هيئة المدرسة على التعاليم و التوجهات و اللوائح و الأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها و العمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .

14- الإشراف على برامج التوجيه والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط و تقويمها و العمل على تحقيق أهدافها .

15 - الإشراف على مقصف المدرسة و التأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفير الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .

16 - الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح و الأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .

17 - الإشراف على برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي و التأكد من انتظامه و إكمال متطلباته وتذليل معوقاته و التحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه .

18 - تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها و التأكد من نظافتها و سلامتها وحسن مظهرها. و إعداد سجل خاص بحالة المبنى و أعمال صيانته و المبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها .

19 - المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات و وضوحها .

20 - تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام . إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات و مرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .

21 - تهيئة ناظر المدرسة والسادة الوكلاء للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة ، مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين و متابعة أدائهم و رئاسة بعض اللجان و غير ذلك .

Read more...

الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري

نبذة عن الدكتور


الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، مفكر عربي إسلامي وأستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس. وُلد في دمنهور 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي (مرحلة التكوين أو البذور). التحق عام 1955 بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الأسكندرية وعُين معيدًا فيها عند تخرجه، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على درجة الماجستير عام 1964 (من جامعة كولومبيا) ثم على درجة الدكتوراة عام 1969 (من جامعة رَتْجَرز Rutgers) (مرحلة الجذور). وعند عودته إلى مصر قام بالتدريس في جامعة عين شمس وفي عدة جامعات عربية من أهمها جامعة الملك سعود (1983 – 1988)، كما عمل أستاذا زائرًا في أكاديمية ناصر العسكرية، وجامعة ماليزيا الإسلامية، وعضو مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام (1970 – 1975)، ومستشارًا ثقافيًا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك (1975 – 1979). وهو الآن عضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بليسبرج، بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومستشار التحرير في عدد من الحوليات التي تصدر في ماليزيا وإيران والولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا (مرحلة الثمر).
قدَّم الدكتور المسيري سيرته الفكرية في كتاب بعنوان رحلتي الفكرية– في البذور والجذور والثمر: سيرة غير ذاتية غير موضوعية (2001) حيث يعطي القارئ صورة مفصلة عن كيف ولدت أفكاره وتكونت والمنهج التفسيري الذي يستخدمه، خاصة مفهوم النموذج المعرفي التفسيري. وفي نهاية "الرحلة" يعطي عرضًا لأهم أفكاره. وسيصدر هذا العام كتاب من تحرير الأستاذة سوزان حرفي، الإعلامية المصرية، تحت عنوان حوارات مع الدكتور عبد الوهاب المسيرى، وهو يغطي كل الموضوعات التي تناولها الدكتور المسيرى في كتاباته ابتداءً من رؤيته في المجاز ونهاية التاريخ وانتهاءً بأفكاره عن الصهيونية.
يذكر الدكتور المسيري في هذه "الرحلة" بداية اهتمامه بالموضوع اليهودي والصهيوني، فكانت أول كتبه هو نهاية التاريخ: مقدمة لدراسة بنية الفكر الصهيوني (1972)، وصدر بعدها موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية: رؤية نقدية (1975)، كما صدر له عام 1981 كتاب من جزأين بعنوان الأيديولوجية الصهيونية: دراسة حالة في علم اجتماع المعرفة (1981). وفي هذه الفترة صدرت له عدة دراسات باللغة الإنجليزية من أهمها كتاب أرض الوعد: نقد الصهيونية السياسية (1977). وقد قرر الدكتور المسيري أن يُحدِّث موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية وتصور أن عملية التحديث قد تستغرق عامًا أو عامين، ولكنه اكتشف أن رؤيته في هذه الموسوعة كانت تفكيكية، وأن المطلوب رؤية تأسيسية تطرح بديلاً. فكانت الثمرة أنه بعد حوالي ربع قرن نشر موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد (1999) وهي من ثمانية مجلدات. وقد صدر له أثناء ذلك الوقت وبعده عدة كتب في نفس الموضوع من أهمها  البروتوكولات واليهودية والصهيونية (2003). في الخطاب والمصطلح الصهيوني (2003- 2005). من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟ أسئلة الهوية وأزمة الدولة اليهودية (2008). وسيصدر هذا العام كتابين: الأول بعنوان تاريخ الفكر الصهيوني: جذوره ومساره وأزمته والثاني بعنوان أزمة الصهيونية ونهاية إسرائيل.
واهتمامات الدكتور المسيري الفكرية تتجاوز الموضوع الصهيوني، بل انه يعتبر موسوعته مجرد دراسة حالة، في إطار مشروعه النظري. فقد صدر له كتاب من جزأين بعنوان  إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (1993)، والعالم من منظور غربي (2001)،  والفلسفة المادية وتفكيك الإنسان (2002)، والحداثة وما بعد الحداثة (2003)،  والعلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (2002)، ورؤية معرفية في الحداثة الغربية  (2006). وسيصدر له خلال هذا العام كتاب من عدة مجلدات يضم أعمال مؤتمر "حوار الحضارات والمسارات المتنوعة للمعرفة- المؤتمر الثاني للتحيز" الذي عُقد في فبراير 2007 بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.
وقد ظل الموضوع الأدبي ("حبي الأول" كما يقول الدكتور المسيري في رحلته الفكرية) ضمن اهتماماته الأساسية. فصدر له كتاب مختارات من الشعر الرومانتيكي الإنجليزي: بعض الدراسات التاريخية والنقدية (1979) وعدة كتب بالعربية والإنجليزية في أدب المقاومة الفلسطينية، واللغة والمجاز بين التوحيد ووحدة الوجود (2002). وللدكتور المسيري ديوان شعر بعنوان أغاني الخبرة والبراءة: سيرة شبه ذاتية شبه موضوعية (2003) وصدر للدكتور المسيري ديوان شعر وعدة قصص للأطفال. وقد صدر له عام 2007 عدة كتب فى النقد الأدبى: الملاح القديم للشاعر صمويل تايلور كوليردج: طبعة مصورة مزدوجة اللغة (عربى-إنجليزى) مع دراسة نقدية، ودراسات فى الشعر وفى الأدب والفكر.
تُرجمت بعض أعمال الدكتور المسيري إلى الإنجليزية والفارسية والتركية والبرتغالية. وسيصدر هذا العام إن شاء الله الترجمة الفرنسية والإنجليزية لسيرته الغير ذاتية والغير موضوعية، رحلتي الفكرية. كما سيصدر كتاب باللغة العربية والإنجليزية والعبرية بعنوان دراسات في الصهيونية.
وقد نال الدكتور المسيرى عدة جوائز من بينها جائزة أحسن كتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام (2000) عن موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، ثم عام (2001) عن كتاب رحلتي الفكرية، وجائزة العويس عام (2002) عن مجمل إنتاجه الفكري. كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام (2004). وقد نال عدة جوائز محلية وعالمية عن قصصه وعن ديوان الشعر للأطفال.
وقد تزايد الاهتمام بأعمال الدكتور المسيرى فصدرت عدة دراسات عن أعماله، من أهمها: في عالم عبد الوهاب المسيرى: حوار نقدي حضاري من جزأين (2004)، وكتاب تكريمي بعنوان عبد الوهاب المسيرى في عيون أصدقائه ونقاده، ضمن سلسلة "علماء مكرمون" لدار الفكر بسوريا يضم أعمال مؤتمر "المسيرى: الرؤية والمنهج" الذي عُقد في المجلس الأعلى للثقافة في فبراير 2007. كما ظهر عددين خاصين من مجلة أوراق فلسفية (2008، 2009) يضمان دراسات العديد من العلماء والباحثين العرب في الجوانب المتعددة للدكتور عبد الوهاب المسيرى.


مؤلفات الدكتور عبد الوهاب المسيرى
دراسات في الشعر (مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2007). 2007  

في الأدب والفكر: دراسات في الشعر والنثر (مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2007). 2007  

صمويل تايلور كوليردج، قصيدة الملاح القديم فى سبعة أقسام، طبعة باللغتين العربية والإنجليزية ترجمة وتعليق د.عبد الوهاب المسيرى ولوحات الفنانة د.رباب نمر (أويكننج، لندن- كاليفورنيا 2007). 2007  

رحلتي الفكرية ـ في البذور والجذور والثمار (دار الشروق، 2006) طبعة جديدة تماما من كتاب رحلتى الفكرية مزود بألبوم صور بعنوان ’رحلتي في صور‘. 2006  

دراسات معرفية في الحداثة الغربية (مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2006). 2006  

الصهيونية وخيوط العنكبوت (دار الفكر، دمشق 2006). 2006  

الموسوعة الموجزة: موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية في مجلدين (دار الشروق، القاهرة 2004، طبعة ثانية 2005). 2004  

التجانس اليهودي والشخصية اليهودية (دار الهلال، كتاب الهلال، 2004). 2004  

الحداثة وما بعد الحداثة (بالاشتراك مع الدكتور فتحي التريكي) (دار الفكر، سلسلة حواراتٌ لقرنٍ جديد، دمشق 2003). 2003  

البروتوكولات واليهودية والصهيونية (دار الشروق، القاهرة يناير 2003 – طبعة ثانية إبريل 2003 – طبعة ثالثة مايو 2003 – طبعة رابعة يناير 2005). 2003  

الصهيونية والحضارة الغربية الحديثة (دار الهلال، كتاب الهلال، القاهرة2003). 2003  

دفاع عن الإنسان: دراسة نظرية وتطبيقية في النماذج المركبة (دار الشروق، القاهرة 2003). 2003  

في الخطاب والمصطلح الصهيوني (دار الشروق، القاهرة 2003 - طبعة ثانية 2005). 2003  

الإدراك الصهيوني للعرب والحوار المسلح (دار الحمراء، بيروت 2003). 2003  

من الانتفاضة إلى حرب التحرير الفلسطينية: أثرُ الانتفاضة على الكِيان الإسرائيلي (عدة طبعات: القاهرة- دمشق- برلين- نيويورك- نشر إلكتروني، حقوق الطبع محفوظة للقُرَّاء 2002). 2002  

أغنياتٌ إلى الأشياء الجميلة (دار الشروق، القاهرة 2002). 2002  

انهيار إسرائيل من الداخل (دار المعارف، القاهرة 2002). 2002  

الإنسان والحضارة والنماذج المركَّبة: دراساتٌ نظريةٌ وتطبيقية (دار الهلال، كتاب الهلال، القاهرة 2002). 2002  

فلسطينيةً كانت ولم تَزَلْ: الموضوعاتُ الكامنةُ المتواترةُ في شعر المقاومة الفلسطيني (نشر خاص، القاهرة 2002). 2002  

مقدمةٌ لدراسة الصراع العربي- الإسرائيلي: جذورُه ومسارُه ومستقبُله (دار الفكر، دمشق 2002). 2002  

الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان (دار الفكر، دمشق 2002). 2002  

اللغة والمجاز: بين التوحيد ووَحْدة الوجود (دار الشروق، القاهرة 2002 –طبعة ثانية 2006). 2002  

العَلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (جزآن، دار الشروق، القاهرة 2002 - طبعة ثانية 2005). 2002  

الصَّهيونية والعنف من بداية الاستيطان إلى انتفاضة الأقصى (دار الشروق، القاهرة 2001). 2001  

الجماعات الوظيفية اليهودية: نموذجٌ تفسيريٌّ جديد (دار الشروق، القاهرة 2001 - طبعة ثانية 2003). 2001  

العالم من منظور غربي (دار الهلال، كتاب الهلال، القاهرة 2001). 2001  

الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى (دار المعارف، سلسلة اقرأ، القاهرة 2001). 2001  

رحلتي الفكريةـ في البذور والجذور والثمر: سيرةٌ غيرُ ذاتية غيرُ موضوعية (الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2000). 2000  

العَلمانية تحت المِجْهر (بالاشتراك مع الدكتور عزيز العَظْمة) (دار الفكر ، دمشق 2000). 2000  

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذجٌ تفسيريٌّ جديد (ثمانية أجزاء، دار الشروق، القاهرة 1999). 1999  

*قضية المرأة بين التحرُّر والتمركز حول الأنثى (دار نهضة مصر، سلسلة التنوير الإسلامي، القاهرة 1999). 1999  

*فكر حركة الاستنارة وتناقضاته (دار نهضة مصر، سلسلة التنوير الإسلامي، القاهرة 1999). 1999  

نور والذئب الشهير بالمكار ـ سندريلا وزينب هانم خاتون ـ رحلة إلى جزيرة الدويشة ـ معركة كبيرة صغيرة ـ سر اختفاء الذئب الشهير بالمحتار ـ ما هي النهاية؟ (بالاشتراك مع الدكتورة جيهان فاروق) ـ قصة خيالية جداً ـ قصص سريعة جدا : قصص للأطفال (دار الشروق، القاهرة). 1999  

إشكالية التحيز: رؤيةٌ معرفيةٌ ودعوةٌ للاجتهاد. تأليف وتحرير (مجلدان كبيران، نقابة المهندسين، القاهرة 1993ـ المعهد العالمي للفكر الإسلامي، واشنطن 1996 ـ سبعة أجزاء، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، القاهرة 1998). 1998  

اليهود في عقل هؤلاء (دار المعارف، سلسلة اقرأ، القاهرة 1998، دار العين، القاهرة 2008). 1998  

اليَدُ الخفية: دراسةٌ في الحركات اليهودية الهدَّامة والسرية (دار الشروق، القاهرة 1998- مكتبة الأسرة، القاهرة 2000- دار الشروق، القاهرة 2001). 1998  

الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ: رؤيةٌ حضاريةٌ جديدة (دار الشروق، القاهرة 1997 ـ طبعة ثانية 1998 ـ طبعة ثالثة 2001 – طبعة رابعة 2005). 1997  

من هو اليهودي؟ (دار الشروق، القاهرة 1997 – طبعة ثانية 2001 – طبعة ثالثة 2002). 1997  

موسوعة تاريخ الصهيونية (ثلاثة أجزاء، دار الحسام، القاهرة 1997). 1997  

أسرار العقل الصهيوني (دار الحسام، القاهرة 1996). 1996  

الأميرة والشاعر: قصة للأطفال (دار الفتى العربي، القاهرة 1993). 1993  

الاستعمار الصهيوني وتطبيع الشخصية اليهودية: دراساتٌ في بعض المفاهيم الصهيونية والممارسات الإسرائيلية (مركز الأبحاث العربية، بيروت 1990). 1990  

هجرة اليهود السوفييت: منهجٌ في الرصد وتحليل المعلومات (دار الهلال، كتاب الهلال، القاهرة 1990). 1990  

افتتاحيات الهادئ Pacific Overtures: تأليف ستيفن سوندايم وجون ويدمان (ترجمة بالاشتراك) (سلسلة المسرح العالمي، الكويت 1988). 1988  

الانتفاضة الفلسطينية والأزمة الصهيونية: دراسةٌ في الإدراك والكرامة (منظمة التحرير الفلسطينية، تونس 1987 ـ طبعة خاصة، القاهرة 1988). 1987  

الغرب والعالم The West and the World: تأليف كافين رايلي (ترجمة بالاشتراك) (جزآن، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة، الكويت 1985). 1985  

الأيديولوجية الصهيونية: دراسةُ حالةٍ في علم اجتماع المعرفة (جزآن، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة، الكويت 1981 ـ طبعة ثانية في جزء واحد 1988). 1981  

أرض الميعاد: دراسةٌ نقديةٌ للصهيونية السياسية (سلسلة كُتب مترجمة رقم 247، الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة 1980). 1980  

الفِرْدَوس الأرضي: دراساتٌ وانطباعات عن الحضارة الأمريكية (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1979). 1979  

مختاراتٌ من الشعر الرومانتيكي الإنجليزي: النصوص الأساسية، وبعض الدراسات التاريخية والنقدية (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1979). 1979  

العنصرية الصهيونية (وزارة الثقافة والفنون، العراق 1979). 1979  

إسرائيل وجنوب أفريقيا: بالاشتراك (سلسلة كُتب مترجمة رقم 427، الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة، بلا تاريخ) 1979  

The Land of Promise: A Critique of Political Zionism (New Brunswick, N. J: North American, 1977). 1977  

Israel andIsrael and South Africa: The Progression of a Relationship (North American, New Brun South Africa: The Progression of a Relationship (North American, New Brunswick, N.J., 1976; Second Edition 1977; Third Edition, 1980; Arabic Translation, 1980). 1977  

اليهودية والصهيونية وإسرائيل: دراسةٌ في انتشار وانحسار الرؤية الصهيونية للواقع (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1976). 1976  

الأقليات اليهودية بين التجارة والادعاء القومي (معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة 1975). 1975  

موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية: رؤيةٌ نقدية (مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، القاهرة 1975). 1975  

نهاية التاريخ : مقدمة لدراسة بنية الفـكر الصهيوني (مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، القاهرة؛ المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت القـاهرة 1972 ـ بيروت 1979). 1972  

Israel, Base of Western Imperialism (Committee of Supporting Middle East Liberation, New York, 1969). 1970
 

Read more...
تصميم الموقع مسيو | أيمن عجور

  © Blogger template On The Road by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP